Algorithms
الخوارزميات
مفهوم الخوارزميات فى الأساس ظهر فى علم الرياضيات وترجع التسمية إلى اسم العالم العربى أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي وهو يعبر عن
توثيق طريقة التفكير المنظم المتسلسل للوصول لحل مسألة رياضية. وبتعميم هذا
المفهوم أصبحت تستخدم الخوارزميات كطريقة عامة تساعد على الوصول لحل أى مشكلة من
خلال إجراء سلسلة متتالية وقد تتضمن تفرعات عند بعض النقاط لحل مشكلة محددة
بواسطة الكمبيوتر وهكذا ظهرت الخوارزميات البرمجية و هى ما سوف نتناوله بالشرح والتوضيح فى السطور التالية.
1-الخوارزمية: هى خطة عامة تفصيلية لتنفيذ فكرة حل
مشكلة ما .من خلال تنفيذ مجموعة من الخطوات المتسلسلة.
المقصود بالعامة هو أن تلك الخطة يمكن تنفيذها بواسطة أى
لغة برمجة وتفصيلية بمعنى أنها تأخذ كل العوامل ذات الصلة فى الاعتبار
2- خطوات حل المشكلة:
الخطوة الأولى: اقتناص فكرة حل المشكلة و هذ الدور يقوم
به الانسان
-تحديد المعطيات (أين نقف)
- تحديد الهدف المطلوب أو النتائج ( أين نريد أن نذهب)
- ما هى العلاقة بين المعطيات والنتائج المطلوبة (البحث عن القانون أو المعادلات التى تتضمن المعطيات والمطلوب)
الخطوة الثانية:
وضع خوارزمية الحل ويفضل وضعها بشكل
مخطط انسيابى مما يساعد على توضيح الفكرة واكتشاف الأخطاء المنطقية
كتابة البرنامج بأى لغة برمجية عليا
الخطوة الرابعة:
إعطاء البرنامج للكمبيوتر من خلال بيئة
تطوير تضمن تحويل البرنامج للغة الآلة
الخطوة الخامسة:
إخضاع البرنامج للتجريب من قبل عدد كبير
من المستخدمين والخبراء وإجراء ما يلزم من تعديلات هامة و فق آلية التغذية
الراجعة.
نموذج Q star من
شركة Open Ai :
هو نموذج ذكاء صناعى متطور يشتمل
على قدرات حل مشكلات الرياضيات للمدارس الابتدائية و هى مهمة تعد معياراً لتطور
الذكاء الاصطناعى. فهذا النموذج يمثل تحولاً من الخوارزميات التنبؤية إلى
الخوارزميات القادرة على التخطيط و الاستدلال المنطقى. مما يشير إلى خطوة جديدة
نحو الذكاء الاصطناعى العام.
تعليقات
إرسال تعليق