التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو الوعى من وجهة نظر الفيزياء

 الوعي من وجهة نظر علم الفيزياء هو موضوع معقد ومثير للجدل. يحاول العلماء والفلاسفة فهم كيف يمكن للعمليات الفيزيائية في الدماغ أن تؤدي إلى تجربة الوعي الذاتية. هناك نظريات مختلفة تحاول شرح هذا الارتباط، ومنها:

  1. نظرية الوعي الرنيني: تقترح هذه النظرية أن الرنين، أو الاهتزازات المتزامنة، ليس فقط أساس وعي الإنسان بل وعي الحيوان أيضًا1تعتمد النظرية على فكرة أن كل شيء في الكون يهتز ويتذبذب، وأن الوعي قد ينشأ من هذه الاهتزازات المتزامنة1.

  2. الوعي الكمي: هذه النظرية تستكشف فكرة أن الوعي قد يكون مرتبطًا بعمليات كمية تحدث على المستوى الذري2ومع ذلك، هذه النظرية لا تزال موضوع نقاش واسع ولم تحظ بقبول عام في الأوساط العلمية2.

  3. نظرية الكم والوعي: تقترح بعض النظريات أن الوعي قد يكون مرتبطًا بظواهر ميكانيكا الكم، مثل الانهيار الكمي، ولكن هذه الأفكار لا تزال تحت البحث والتحقيق3.

من المهم الإشارة إلى أن الوعي لا يزال يمثل تحديًا كبيرًا للعلماء، ولا يوجد توافق على تفسير محدد لكيفية نشأته من العمليات الفيزيائية في الدماغ. البحث مستمر، وقد يؤدي إلى فهم أعمق لطبيعة الوعي وكيف يمكن أن ينشأ من المادة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سر لن يخبرك به المستريحين أصحاب سناتر الدروس الخصوصية

 عليك أن تعرف أن معدومي الضمير يستثمرون فى أزمات الناس فبعض البسطاء العاجزين عن إدارة مواردهم و الساعين لزيادة دخلهم يمثلون فريسه سهلة لما يسمى المستريح الذى يغريهم باستثمار أموالهم و يعدهم بأربح كبيرة فيبيع الفقراء البسطاء كل ما يملكون ويسلمون أموالهم عن طيب خاطر إلى ذلك النصاب و ربما يعطيهم أرباح لمدة شهرين أو ثلاثة و بعد أن يستولى على مليارات الجنيهات يفر و يترك البسطاء الفقراء فى حسرة. و فى مجال التعليم باعتباره الوسيلة الوحيدة فى نظر الكثير للحراك الاجتماعي و الانتقال لطبقة اجتماعية أعلى و فى ظل تردى أوضاع المدارس الحكومية و الخاصة ظهر مستريح مراكز الدروس الخصوصية الذى يجمع أموال البسطاء ويوهمهم بأنه وسيلتهم الوحيدة فى التفوق و الالتحاق بما يسمى كليات القمة و لكن ربما هذه الأساليب كانت تنجح حتى عام 208 و لكن بعد ذلك و بشكل متسارع أصبحنا نرى امتحانات الثانوية العامة بها من الأسئلة ما يعجز نجوم مراكز الدروس الخصوصية عن حلها و إذا دخل هؤلاء المدرسين المزعومين المتحان مع الطلبة لن يحققوا الدرجات النهائية و بالمناسبة ليس الامتحان الجيد هو الذى يضمن التفوق للجميع بل هو الذى يميز الطلاب
          فى منتف شهر يونيو ذهبت إلى المكتبة العامة بصحبة حفيدي سليم ذو الثلاث سنوات لكى يلعب فى حديقة المكتبة و يقوم ببعض الأنشطة المخصصة للأطفال فى قاعة قراءة و أنشطة مخصصة للأطفال.  و عن طريق الصدفة وقع نظري الكتاب التالى أستعرض مقدمته في السطور التالية              كتاب الفيزياء والفلسفة تأليف فيرنر هايزنبرج  هو الذي كان أحد كبار مؤسسين فيزياء الكم التي تعتبر عصب الفيزياء الحديثة وقد جاء في معرض  حديثه ما يلى:  كل أداه تحمل معها الروح التي أبدعتها ولما كان من الضروري أن تهتم كل أمة  وكل جماعة سياسية بالأسلحة الجديدة بشكل ما بغض النظر عن موقعها وعن تقاليدها الحضارية فإن الروح الفيزياء الحديثة ستتغلغل في أذهان الكثيرين وتربط نفسها بالتقاليد القديمة بطرق مختلفة وهذا الأثر الناجم عن ذلك الفرع الخاص من العلوم الحديثة ماذا ستكون نتيجته على مختلف التقاليد القديمة والراسخة ووجه الاهتمام الأساسي في المناطق من العالم التي تطور فيها العلم الحديث ولفترة طويلة نحو النشاط العلمي الصناعة والهندسة جميعا مع تحليل منطقي للشروط الخارجية والداخلية الواجب توفرها لمثل هذا النشاط لن يجد مثل هؤلاء الن
    Algorithms الخوارزميات مفهوم الخوارزميات فى الأساس ظهر فى علم الرياضيات وترجع التسمية إلى اسم العالم العربى أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي وهو يعبر عن توثيق طريقة التفكير المنظم المتسلسل للوصول لحل مسألة رياضية. وبتعميم هذا المفهوم أصبحت تستخدم الخوارزميات كطريقة عامة تساعد على الوصول لحل أى مشكلة من خلال إجراء سلسلة متتالية وقد تتضمن تفرعات عند بعض النقاط لحل مشكلة محددة بواسطة الكمبيوتر وهكذا ظهرت الخوارزميات البرمجية و هى ما سوف نتناوله بالشرح والتوضيح فى السطور التالية. 1-الخوارزمية: هى خطة عامة تفصيلية لتنفيذ فكرة حل مشكلة ما .من خلال تنفيذ مجموعة من الخطوات المتسلسلة. المقصود بالعامة هو أن تلك الخطة يمكن تنفيذها بواسطة أى لغة برمجة وتفصيلية بمعنى أنها تأخذ كل العوامل ذات الصلة فى الاعتبار 2- خطوات حل المشكلة: الخطوة الأولى: اقتناص فكرة حل المشكلة و هذ الدور يقوم به الانسان -تحديد المعطيات (أين نقف) - تحديد الهدف المطلوب أو النتائج ( أين نريد أن نذهب) - ما هى العلاقة بين المعطيات والنتائج المطلوبة (البحث عن القانون أو المعادلات التى تتضمن المعطيات والمطلوب)